طور حياتك المهنية مع درجة بكالوريوس في الهندسة

طور حياتك المهنية مع درجة بكالوريوس في الهندسة

طور حياتك المهنية مع درجة بكالوريوس في الهندسة

تعد جامعة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أقدم الجامعات والتي تأسست عام 1976. بالإضافة إلى ذلك صُنفت على أنها أفضل الجامعات في أبو ظبي من خلال برامجها الواسعة، باعتبارها واحدة من الجامعات التي تمتلك كل من البرامج الجامعية والدراسات العليا.

تقدم جامعة الإمارات برامج في مختلف التخصصات الهندسية، والتي تشمل الهندسة الإنشائية والهندسة الجيوتقنية وإدارة البناء والطرق السريعة والنقل والموارد المائية والهندسة البيئية والمساحة. 

بشكل عام، يعد تخصص الهندسة موضوع واسع، حيث تنقسم دراسته إلى العديد من التخصصات المختلفة، بما في ذلك الهندسة الكيميائية، والمدنية، والميكانيكية و الكهربائية. فغالبًا ما يكون خريجو الهندسة مفكرين منطقيين يتمتعون بمهارات ممتازة في مجال الإحصاء و حل المشكلات. لذلك، يوجد أهداف معينة للبرنامج يواصل تطبيقها خلال دراسة بكالوريوس الهندسة ، سنوضحها أدناه.

ما هي أهداف البرنامج؟

  • تزويد الطلاب بفهم واضح لمبادئ الهندسة المدنية المتقدمة.
  • تدريب الطلاب على مختلف أساليب حل المشكلات للعمل في قضايا هندسية متطورة ومعقدة.
  • إثراء التعاون في مجال البحث والدراسات العليا بين جامعة الإمارات العربية المتحدة والقطاعات الوطنية والصناعية في البلاد وفي جميع أنحاء العالم.
  • تلبية احتياجات المجتمع الهندسي من التعلم مدى الحياة وتطوير موقف طلاب الدراسات العليا للحصول على المزيد من التجارب التعليمية وتحفيزهم على المشاركة في برامج الدكتوراه أو التدريب المتقدم.
  • توفير أساس متين لإنشاء مركز أبحاث وطني لتخصص الهندسة المدنية في البلاد.

إن الوظائف المتاحة لخريجي الهندسة واسعة ومتنوعة، على الرغم من أنك قد ترغب في اختيار المهنة الأكثر أهمية في تخصصك الهندسي والمهارات المرتبطة به. 

ما هي خياراتك المهنية؟

دعنا نلقي نظرة عامة على الخيار الوظيفي عند متابعة دراستك البكالوريوس في الهندسة لأنها تصبح بمفردها قيمة إضافية . فضلاَ عن ذلك، يرجى الاطلاع أدناه على بعض الخيارات:

  1. المهندس المدني - يمكنهم العمل في كل من القطاعين العام والخاص - تصميم وبناء الهياكل الأساسية مثل السدود والجسور والخزانات، وما إلى ذلك. ويتخصص كثير منهم في أنواع معينة من المشاريع. وبالإضافة إلى ذلك، يُشترط لهذا العمل نيل درجة الماجستير أو درجة أعلى لتولي المناصب العليا أو القيادية .
  2. المهندس البيئي - يضمنون ألا تسبب المشاريع أي ضغوط بيئية. ويحرصون عموما على أن يكون للمشروع استدامة ومعايير صحية عامة مناسبة للبيئة.
  3. مدير البناء - يتولى التخطيط وإعداد الميزانية والتنسيق والإشراف على مشاريع البناء في القطاع العام أو الخاص. وهو مسؤول عن التأكد من إنجاز المشاريع في الوقت المحدد وضمن الميزانية المحددة، واتخاذ القرارات على أساس الظروف المتغيرة في الموقع.
  4. مقدِّر التكلفة - يكفل هؤلاء المهنيون تحديد تكلفة المشروع عن طريق تقييم تكاليف المواد المختلفة وكذلك الاحتياجات الفنية لمشاريع البناء المختلفة. ومن المعروف أن المهندسين المدنيين يؤدون أداء جيدا في هذا المنصب، نظرا لتعلمهم تقنيات مختلفة ولديهم معرفة كافية بالمواد.
  5. المخطط الحضري/الإقليمي - وضع خطط استخدام الأراضي لتوسيع أو إنشاء مجتمعات محلية جديدة. وعلى الرغم من أن هذه الوظائف تتطلب عموماً درجة في التخطيط الحضري، إلا أن المهندسين المدنيين مناسبون لهذا الدور لأن لديهم فهماً كافياً للمشاريع الكبيرة.

بعض المهن الأخرى لطلاب الهندسة يمكن أن تكون: 

  • مستشار تكنولوجيا المعلومات
  • مدير الجودة
  • كاتب تقني
Share this Post:

Tags

UAE Government
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.